علمـني
يا هــــلا ومـــليون مــرحـــب فيكـــ اخـــــــي الزائر اذا اردت الانضـــــــمام لاســــرتنا فيــــــسعدنا ذلكـ ويــــــشرفنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

علمـني
يا هــــلا ومـــليون مــرحـــب فيكـــ اخـــــــي الزائر اذا اردت الانضـــــــمام لاســــرتنا فيــــــسعدنا ذلكـ ويــــــشرفنا
علمـني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
علمـني

السَلآْم عَلْيُكّمٌ وٍرٍحَمُةّ الله وٍبُرٍكآتُهْ/هَــــْـلا وَغَـــْـلا/مَشَـــكـوُر عل الزيارهْ


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ﺧﻤﺴﻮﻥ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻣﻨﺘﻘﺎﺓ ﻣﻦ ﺷـﺮﺡ ‏«ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ‏» ﻟﻔﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ : ﺧـﺎﻟـﺪ ﺑﻦ ﺇﺑـﺮﺍﻫـﻴـﻢ ﺍﻟـﻔـﻠـﻴـﺞ ‏[ ﺍﻟـﻤـﺠــﻤــﻮﻋــﺔ ﺍﻷﻭﻟـــﻰ ‏]

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

كوربيكا

كوربيكا
Admin
Admin

ﺑِﺴــــــــْﻢِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤــــــــَﻦِ ﺍﻟﺮَّﺣــــــــــــِﻴْﻢِ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• 1 •┈┈┈┈••| ﺍ

ﺳﻤِّﻴﺖ ﺍﻷﺣﺴﺎﺏ ﺃﺣﺴﺎﺑًﺎ ﻷﻥَّ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴَّﺔ ﻛـﺎﻧـﻮﺍ ﻳﺤﺴﺒﻮﻥ ﻣﻔﺎﺧـﺮ
ﺁﺑـﺎﺀﻫـﻢ ﻭﺃﺟـﺪﺍﺩﻫـﻢ ﻭﻳـﺬﻛﺮﻭﻧﻬﺎ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• 2 •┈┈┈┈••| ﺍ

ﺍﻟﻨﻴﺎﺣﺔ : ﻫﻲ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺳﺨﻄًﺎ
ﺃﻭ ﻓﺨﺮًﺍ ، ﻭﻫﻲ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• 3 •┈┈┈┈••| ﺍ

ﺳﺒﺐ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺍﻟـﻤـﻄـﺮ ﺑﺎﻟﺴﻤﺎﺀ :
ﻟـﻨـﺴـﺒـﺔ ﺍﻟـﺸـﻲﺀ ﺇﻟﻰ ﻣـﺤﻠـﻪ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• 4 •┈┈┈┈••| ﺍ


ﺍﻟﺼَّﻮﺍﺏ ﺃﻥَّ ﻣـﻦ ﻗﺎﻝ ﻣُﻄﺮﻧﺎ ﺑﻨﻮﺀ
ﻛـﺬﺍ ﻭﻛـﺬﺍ ﺃﻧَّـﻪ ﻛﺎﻓﺮ ﻛﻔﺮًﺍ ﺃﺻﻐﺮ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• 5 •┈┈┈┈••| ﺍ


#ﻗﺎﻋﺪﺓ : ﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﺴﻢ ﺑﻤﺎ ﺷـﺎﺀ
ﻣـﻦ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺗﻪ ﺃﻣـﺎ ﺍﻟـﻤـﺨـﻠـﻮﻕ
ﻓـﻼ ﻳﺠـﻮﺯ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﺴﻢ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• 6 •┈┈┈┈••| ﺍ

ﺍﻟﻔﺨﺮ ﺑﺎﻷﺣـﺴـﺎﺏ ﻭﺍﻟﻄﻌﻦ ﻓـﻲ
ﺍﻷﻧﺴﺎﺏ ﻭﺍﻟﻨﻴﺎﺣﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻛـﻔـﺮًﺍ
ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﭐﺳْﺘُﺤِﻠَّﺖ ﺃﻣَّـﺎ ﺍﻻﺳﺘﺴﻘﺎﺀ
ﺑﺎﻷﻧـﻮﺍﺀ ﻓﻤﻨﻪ ﻣـﺎ ﻫﻮ ﻛﻔﺮ ﺃﻛﺒﺮ
ﻭﻣـﻨـﻪ ﻣــﺎ ﻫـﻮ ﻛـﻔـﺮ ﺃﺻـﻐـﺮ
ﺍ|••┈┈┈┈┈• 7 •┈┈┈┈••| ﺍ

ﺍﻷﺻـﻞ ﺃﻥ ﺍﻹﻧـﺴـﺎﻥ ﻳـﻜﻔﺮ ﻋﻨﺪ
ﺍﻟـﺸـﺪﺍﺋـﺪ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻳﻜﻔﺮ
ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺇﺫﺍ ﻧﺰﻟﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻨّﻌـﻢ ﻭﻟـﻨـﺎ
ﻓـﻲ ﻗـﺼـﺔ ‏« ﺍﻷﻗـﺮﻉ ﻭﺍﻷﺑـﺮﺹ
ﻭﺍﻷﻋــﻤــﻰ‏» ﻋـﺒـﺮﺓ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• 8 •┈┈┈┈••| ﺍ

ﻳـﻘـﺎﻝ ﻗـﺒـﻞ ﻧـﺰﻭﻝ ﺍﻟـﻤـﻄـﺮ :
‏« ﺍﻟـﻠـﻬـﻢ ﺍﻏـﺜـﻨـﺎ ‏» ﺛــﻼﺛًــﺎ
ﻭﻳـﻘـﺎﻝ ﺃﺛـﻨـﺎﺀ ﻧـﺰﻭﻝ ﺍﻟﻤﻄﺮ
‏« ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟـﻌـﻠـﻪ ﺻﻴﺒًﺎ ﻧﺎﻓﻌًﺎ ‏»
ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻄﺮ
‏«ﻣﻄﺮﻧﺎ ﺑﻔﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﺣﻤﺘﻪ ‏»

ﺍ|••┈┈┈┈┈• 9 •┈┈┈┈••| ﺍ

ﺍﻻﺳﺘﺴﻘﺎﺀ ﺑﺎﻟﻨﺠﻮﻡ ﻟـﻪ ﺣـﺎﻻﺕ :
ﺇﻣـﺎ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﻣُـﻮﺟِـﺪﺓً ﻟﻠـﻤﻄﺮ
ﺍﺳـﺘـﻘـﻼﻻ ﻓـﻬـﺬﺍ ﻛـﻔـﺮٌ ﺃﻛـﺒـﺮ
ﻭﺇﻣَّـﺎ ﺃﻥ ﻳـﻜﻮﻥ ﺍﺳﺘﺴﻘﺎﺀﻫﺎ ﺑـﺄﻥ
ﻳـﺴـﺄﻟـﻬـﺎ ﺃﻥ ﺗـﻨــﺰﻝ ﺍﻟـﻤـﻄـﺮ
ﻓـﻬـﺬﺍ ﻛـﻔـﺮ ﺃﻛـﺒـﺮ .
ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﺳﺒﺒًﺎ ﻛـﺄﻥ ﻳﻘﻮﻝ
ﻧﺰﻝ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﺑﺴﺒﺐ ﻧﺠﻢ ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ
ﻓـﻬـﺬﺍ ﻛـﻔـﺮ ﺃﺻـﻐـﺮ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 10ﺍ

√ ﻟـﻠـﺠـﺎﻫـﻠـﻴـﺔ ﺇﻃـﻼﻗـﺎﻥ :
- ﺇﻃﻼﻕ ﻋـﺎﻡ : ﺍﻧﺘﻔﻰ ﺑﺒﻌﺜﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ
- ﺇﻃﻼﻕ ﺧﺎﺹ: ﺑـﺎﻕٍ ﻓــﻲ ﺍﻷﻣـﺔ
ﺇﻟــﻰ ﻗـﻴـﺎﻡ ﺍﻟـﺴـﺎﻋـﺔ ﻭﻣـﻨـﻪ :
‏«ﺍﻟـﻔـﺨـﺮ ﺑﺎﻷﺣـﺴـﺎﺏ ، ﻭﺍﻟﻄﻌﻦ
ﻓـﻲ ﺍﻷﻧـﺴـﺎﺏ ، ﻭﺍﻻﺳـﺘـﺴـﻘﺎﺀ
ﺑـﺎﻟـﻨـﺠـﻮﻡ ، ﻭﺍﻟـﻨـﻴـﺎﺣـﺔ ‏»

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 11ﺍ


ﺍﻟﻨﻜﺮﺓ ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀﺕ ﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ ﺍﻟﻨﻬﻲ
ﺃﻓـﺎﺩﺕ ﺍﻟـﻌـﻤـﻮﻡ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 12ﺍ

ﺍﻟـﻌـﻠـﻮﻡ ﺇﺫﺍ ﺑﻠﻐﺖ ﻣﺎ ﺑﻠﻐﺖ ﻓﺈﻧﻬﺎ
ﻻ ﺗﻨﻔﻊ ﺇﺫﺍ ﻟـﻢ ﻳﻮﻓﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﺎﺣﺒـﻬﺎ
ﻟـﻠـﻌـﻤـﻞ ﺑـﻬـﺎ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 13ﺍ

ﺍﻟﻘـﻄـﻤـﻴـﺮ ﻫـﻮ ﺍﻟـﻐِـﺸـﺎﺀ ﺍﻟـﺬﻱ
ﺗُـﻐَـﻄَّـﻰ ﺑـﻪ ﺍﻟـﻨـﻮﺍﺓ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 14ﺍ

ﻫـﻞ ﺍﻷﻣـﻮﺍﺕ ﻳﺴﻤﻌﻮﻥ ﺍﻷﺣﻴـﺎﺀ؟
√ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺃﻧﻜﺮﻫﺎ ﻛـﻠـﻴًـﺎ
ﺇﻻ ﻣﺎ ﺃﺛﺒﺘﻪ ﺍﻟﻨﺺ ﻛﺴﻤﻊ ﺍﻟﻤـﻴـﺖ
ﻟـﻘـﺮﻉ ﻧـﻌـﻞ ﺍﻟـﻨـﺎﺱ ، ﻭﺳﻤـﺎﻉ
ﺍﻟـﻨـﺒـﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻷﻫـﻞ ﻗـﺘﻠﻰ
ﺑـﺪﺭ
√ ﻭﻣـﻦ ﺍﻟـﻌـﻠـﻤـﺎﺀ ﻣـﻦ ﻗﺎﻝ ﺃﻥ
ﺍﻷﻣﻮﺍﺕ ﻳﺴﻤﻌﻮﻥ ﻣﺎ ﺃﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ
ﻛـﺴـﻤـﺎﻋـﻬـﻢ ﻟﻤﻦ ﻳُﺴَﻠِّﻢ ﻋﻠﻴﻬﻢ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 15ﺍ

ﺍﻷﻣﻮﺍﺕ ﻻ ﻳﺴﻤﻌﻮﻥ ﺳﻤﺎﻉ ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺔ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 16ﺍ

ﺍﻟـﺼَّـﻮﺍﺏ ﺃﻥَّ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻳُـﺒَـﻠَّﻎ ﺳﻼﻡ
ﺍﻟـﺤـﻲ ﻭﻻ ﻳـﺴـﻤـﻌـﻪ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 17ﺍ

ﺇﺫﺍ ﺳـﻠـﻤـﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﺭﺩ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋـﻠـﻴـﻪ ﺭﻭﺣﻪ ﻓـﻴـﺮﺩ ﺍﻟﺴﻼﻡ
ﻭﻫـﺬﺍ ﺧـﺎﺹٌّ ﻟـﻤـﻦ ﻛــﺎﻥ ﺩﺍﺧـﻞ
ﺍﻟـﺤـﺠـﺮﺓ ، ﺃﻣـﺎ ﻣـﻦ ﻛـﺎﻥ ﺧﺎﺭﺝ
ﺍﻟﺤﺠﺮﺓ ﻓﻤﺜﻠﻪ ﻛـﻤـﺜﻞ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻤﻦ
ﻳـﺼـﻠـﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻓﻲ ﻣﺸﺎﺭﻕ
ﺍﻷﺭﺽ ﺃﻭ ﻣـﻐﺎﺭﺑـﻬـﺎ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 18ﺍ

ﺃﺣــﻮﺍﻝ ﺩﻋــﺎﺀ ﺍﻷﻣــﻮﺍﺕ :
√ ﺇﺫﺍ ﻛـﺎﻥ ﺭﺍﺿـﻴًـﺎ ﻓﻬـﻮ ﻃﺎﻏﻮﺕ
ﻭﻳُﺤـﺸَـﺮ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺪﻋﻮ ﻳﻮﻡ
ﺍﻟـﻘـﻴـﺎﻣـﺔ ﻓـﻲ ﺟـﻬـﻨـﻢ .
√ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳـﺮﺿـﻰ ﻓـﻼ ﻳـﻀـﺮ
ﺍﻟـﻤـﺪﻋـﻮ ﺩﻋـﺎﺀ ﻣـﻦ ﺩﻋـﺎﻩ ﻭﻳﺘﺒﺮﺃ
ﺍﻟﻤﺪﻋـﻮ ﻣـﻦ ﺍﻟﺪﺍﻋـﻲ
.
ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 19ﺍ

ﺇﺫﺍ ﻧـﺰﻟـﺖ ﻣـﺼـﻴـﺒـﺔ ﻋـﺎﻣﺔ ﺗﺼﻴﺐ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻴُﺸﺮَﻉ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 20ﺍ

ﺍﻟــﻨــﻮﺍﺯﻝ ﻧــﻮﻋــﺎﻥ :
√ ﻧـﻮﺍﺯﻝ ﻛـﻮﻧﻴﺔ : ﻓﻬﺬﻩ ﻻ ﻳُﻘﻨَﺖ
ﻟـﻬـﺎ ﻗـﻨـﻮﺕ ﺍﻟـﻨـﻮﺍﺯﻝ .
√ ﻧﻮﺍﺯﻝ ﺑﻔﻌﻞ ﺍﻟﺨﻠﻖ : ﻣـﺜﻞ ﻣـﺎ
ﻳﺼﻴﺐ ﺇﺧﻮﺍﻧﻨﺎ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻭﺍﻟﻴﻤﻦ
ﻭﻏـﻴـﺮﻫﺎ ﻓﻴﺸﺮﻉ ﻗﻨﻮﺕ ﺍﻟﻨﻮﺍﺯﻝ
ﻓـﻲ ﺍﻟـﺼـﻼﺓ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 21ﺍ

ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ : ﺃﻥ ﻟﻬﻢ ﻋﻘﻮﻝ
ﻭﺩﻟﻴﻞ ﺫﻟﻚ ‏« ﺣـﺘـﻰ ﺇﺫﺍ ﻓـﺰﻉ ﻋـﻦ
ﻗـﻠـﻮﺑـﻬـﻢ ‏»

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 22ﺍ

ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟـﻤـﻼﺋـﻜـﺔ : ﺃﻥ ﻟـﻬـﻢ
ﺃﺟﺴﺎﺩًﺍ ﻭﺃﻧﻬﻢ ﻣـﻮﺟـﻮﺩﻭﻥ ﻭﺩﻟـﻴـﻞ
ﺫﻟـﻚ ﺣـﺪﻳـﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺃﻥ ﺍﻟـﻤـﻼﺋﻜﺔ
ﺧُـﻠـﻘُـﻮﺍ ﻣـﻦ ﻧــﻮﺭ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 23ﺍ

ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ : ﺃﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﺄﻛﻠﻮﻥ
ﻭﻻ ﻳـﺸـﺮﺑـﻮﻥ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 24ﺍ

ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ : ﺃﻧﻬﻢ ﻳﻌﺘﺮﻳﻬﻢ
ﻣﺎ ﻳﻌﺘﺮﻱ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺰﻉ ﻭﺍﻟﻬﻠﻊ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 25ﺍ

ﺍﻟـﻤـﻼﺋـﻜـﺔ ﻻ ﻳُـﺤـﺼَـﻰ ﻋـﺪﺩﻫـﻢ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 26ﺍ

ﺣـﺪﻳـﺚ ‏« ﺃﻃﺖ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺣﻖ ﻟﻬﺎ ﺃﻥ
ﺗﺌﻂ ‏» ﺇﺳـﻨـﺎﺩﻩ ﺟـﻴـﺪ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 27ﺍ

ﺍﻟـﻤـﻼﺋـﻜـﺔ ﻻ ﺗﻨﻔﻊ ﻭﻻ ﺗﻀﺮ ﺇﻧﻤـﺎ
ﻫـﻢ ﻛـﺴـﺎﺋـﺮ ﺍﻟـﺨـﻠـﻖ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 28ﺍ

ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﻮﻋﺎﻥ : ﻗـﻀـﺎﺀ ﺷـﺮﻋﻲ
ﻭﻗـﻀـﺎﺀ ﻛـﻮﻧـﻲ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 29ﺍ

ﻣﺬﻫﺐ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺃﻥ
ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﻛﻼﻣـﺎ ﻳﻠـﻴـﻖ ﺑﺠﻼﻟﻪ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 30ﺍ

ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺗﺴﻤﻊ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ
ﻓﺈﺫﺍ ﺳﻤﻌﺖ ﻛﻼﻣـﻪ ﺫﻟـﺖ ﻭﺧﺸﻌﺖ
ﻟـﻜـﻼﻡ ﺍﻟﻠﻪ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 31ﺍ

ﻟـﻌـﻦ ﺍﻟـﻤـﻌـﻴـﻦ ﻋﻠﻰ ﻧـﻮﻋـﻴﻦ :

√ ﻣـﻦ ﻟـﻌـﻨـﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓـﻲ ﺍﻟـﻘـﺮﺁﻥ
ﻛﻔﺮﻋﻮﻥ ﻭﺇﺑﻠﻴﺲ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻓﻠﻌﻨﻬـﻢ
ﺟﺎﺋﺰ ﻭﻻ ﺣﺮﺝ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ .
√ ﻟَﻌﻦُ ﻣـﻦ ﻟُـﻌـﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ﻻ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﻴﻦ ﻛـ‏« ﺷـﺎﺭﺏ ﺍﻟـﺨـﻤﺮ ‏»
ﻓﺎﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻳﻤﻨﻌﻮﻥ ﻣـﻦ ﻟﻌﻨﻪ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺘﻌﻴﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ، ﻭﺫﻫﺐ ﺑﻌﺾ
ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻌﻦ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ
ﻟﻤﻦ ﺗﻠﺒَّﺲ ﺑﻔﺴﻖٍ ﻛـﺸـﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ
ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻌﻦ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 32ﺍ

ﺍﻟـﺼـﻮﺍﺏ ﺃﻥ ﺍﻟـﻠـﻌـﻦ ﻳـﻨـﻘـﺴـﻢ
ﺇﻟـﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ :
1 - ﻟﻌﻦٌ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻄﺮﺩ ﻣـﻦ ﺭﺣﻤﺔ
ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ .
2 - ﻟـﻌـﻦٌ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺴﺐ ﻭﺍﻟﺸﺘﻢ
ﻭﻫـﺬﺍ ﺍﻟـﺬﻱ ﻳﺠﺮﻱ ﻋـﻠﻰ ﺃﻟﺴﻨﺔ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻓﻬﻮ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻜـﻦ ﻟﻴﺲ
ﻛﺴﺎﺑﻘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 33ﺍ

ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻌﻮﺩ ﻟﺴﺎﻧﻪ
ﻋﻠـﻰ ﺍﻟﻠﻌﻦ ﻟﻜﻦ ﻟـﻮ ﻟـﻌـﻦ ﻛـﺎﻓـﺮ
ﻣﺆﺫﻱ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﻭﻻ ﺑـﺄﺱ
ﺑـﺬﻟـﻚ ﺇﺫﺍ ﻛــﺎﻥ ﺑﻘـﺼـﺪ ﺍﻟـﺪﻋـﺎﺀ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 34ﺍ

ﻳـﺠـﻮﺯ ﺍﻟـﺪﻋـﺎﺀ ﻋـﻠـﻰ ﺍﻷﺷـﺨﺎﺹ
ﺑﺄﺳـﻤـﺎﺀﻫـﻢ ﺇﻣـﺎ ﺑـﺨـﻴـﺮ ﺃﻭ ﺑﺸﺮ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 35ﺍ

ﺍﻟﻠﻌﻦ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ﻟﻤﻦ ﻟﻌﻨﻪ
ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺟﺎﺋﺰ ﻭﻻ ﺃﻋـﻠـﻢ ﻓﻲ
ﺫﻟﻚ ﺧﻼﻓﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 36ﺍ

ﺍﻟـﺼـﻮﺍﺏ ﻣـﻦ ﻗـﻮﻟﻲ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺃﻧﻪ
ﻳُـﺸـﺮَﻉ ﺍﻟـﻘـﻨـﻮﺕ ﻓــﻲ ﺍﻟﻨﻮﺍﺯﻝ
ﻟﻠﻔﺮﺩ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ، ﻭﺍﻟـﺼـﺤـﻴﺢ ﺃﻥ
ﻣﻮﺿﻊ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺮﻛـﻮﻉ ﻭﻫـﺬﺍ
ﺍﻟـﺬﻱ ﺩﻝَّ ﻋـﻠﻴـﻪ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﺍﻟﻮﺍﺭﺩ ﻓﻲ ﻗﻨﻮﺕ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻗﺒﻞ ﺍﻟـﺮﻛـﻮﻉ ﻓـ‏« ﻣﻌﻠﻮﻝ‏» .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 37ﺍ

ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻣﻨﻬﻢ ﻣـﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻨﺖ ﻗﺒﻞ
ﺍﻟﺮﻛﻮﻉ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻛـﺎﻥ ﻳﻘﻨﺖ ﺑﻌﺪ
ﺍﻟﺮﻛـﻮﻉ ﻭﻓـﻌـﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻛـﺎﻥ
ﺑـﻌـﺪ ﺍﻟﺮﻓـﻊ ﻣـﻦ ﺍﻟـﺮﻛـﻮﻉ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 38ﺍ

ﺍﻷﺷـﺎﻋـﺮﺓ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺘﻜـﻠﻢ
ﻛﻼﻡ ﻧﻔﺴﺎﻧﻲ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻟﻴـﺲ
ﻟــﻪ ﺣــﺮﻑ ﻭﻟــﻴـﺲ ﻟـﻪ ﺻـﻮﺕ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 39ﺍ

ﺍﻟـﺠـﻬـﻤـﻴـﺔ ﻳﻨﻜﺮﻭﻥ ﺍﻟـﺼﻮﺕ ﻟﻠﻪ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 40ﺍ

ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻳﺴﺘﻤﻴﺘﻮﻥ ﻓـﻲ ﺳﺒﻴﻞ
ﻧﺸﺮ ﺑﺎﻃﻠﻬﻢ ﻓﺎﻟﺸـﻴـﺎﻃﻴــﻦ ﺣـﻴـﻦ
ﻳﺴﺘﺮﻗﻮﻥ ﺍﻟﺴﻤـﻊ ﻳـﻌـﻠـﻤـﻮﻥ ﺃﻧﻪ
ﺳﻴـﺪﺭﻛـﻬـﻢ ﺍﻟـﺸـﻬﺎﺏ ﻭﻣـﻊ ﺫﻟﻚ
ﻳـﺼـﺒـﺮﻭﻥ ﻋــﻠــﻰ ﺑـﺎﻃــﻠــﻬـﻢ
ﻭﺇﻥ ﺫﻫﺒﺖ ﺃﺭﻭﺍﺣﻬﻢ
.
ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 41ﺍ

ﻳُﻨﻬَﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺳﺠﻮﺩ ﺍﻟﺸﻜﺮ
ﻭﺳـﺠـﻮﺩ ﺍﻟـﺘـﻼﻭﺓ ﻋـﻨـﺪ ﻃـﻠﻮﻉ
ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﻋﻨﺪ ﻏﺮﻭﺑﻬﺎ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 42ﺍ

ﺍﻟﺴﺎﺣﺮ ﻭﺍﻟﻜﺎﻩﻥ ﻳﺸـﺘـﺮﻛـﺎﻥ ﻓـﻲ
ﭐﺩِّﻋﺎﺀ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻭﻛﻼﻫﻤﺎ ﻛﺎﻓﺮﺍﻥ
ﺑﺎﺩِّﻋﺎﺋﻬﻤﺎ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 43ﺍ

ﻣﻦ ﺃﺗﻰ ﺍﻟﻜﺎﻫﻦ ﻻ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﺣﺎﻟﻴﻦ
- ﺃﻥ ﻳــﺼــﺪﻗــﻪ ﻓﻲ ﻣﺎﻳﺪﻋﻴﻪ ﻣﻦ
ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻓــﻬــﺬﺍ ﻛـﺎﻓـﺮ
- ﺃﻥ ﻻ ﻳﺼﺪﻗﻪ ﻓﻬﺬﺍ ﻻ ﺗﻘﺒﻞ ﺻﻼﺗﻪ
ﺃﺭﺑـﻌـﻮﻥ ﻳـﻮﻣًـﺎ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 44ﺍ

ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻳُـﺼْـﻌَـﻖ ﻭﻫــﻮ ﺃﻭﻝ ﻣــﻦ
ﻳـﺮﻓـﻊ ﺭﺃﺳـﻪ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 45ﺍ

ﺃﻓــﻀــﻞ ﺍﻟــﺨــﻠــﻖ ﺻــﻨــﻔـﺎﻥ
‏«ﺍﻟـﻤـﻼﺋـﻜـﺔ ﻭ ﺍﻷﻧـﺒـﻴـﺎﺀ ‏»

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 46ﺍ

ﻋـﻠـﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﻳــﻜـﻮﻥ ﺑـﻌـﻠـﻮ ﺍﻟـﺬﺍﺕ
ﻭﻋـﻠـﻮ ﺍﻟـﻘـﺪﺭ .ﻭﻋﻠﻮ ﺍﻟﻘﻬﺮ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 47ﺍ

ﺍﻟـﻤـﺴـﺎﻓـﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺍﻷﺭﺽ
ﻣـﺴـﻴـﺮﺓ ﺧـﻤـﺲ ﻣـﺎﺋـﺔ ﺳـﻨـﺔ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 48ﺍ

ﻣـﻦ ﺃﻧﻜﺮ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮ ﻟﻠﻪ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻓﺮ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 49ﺍ

‏«ﻛـﺬﺏ ﺍﻟـﻤـﻨـﺠـﻤﻮﻥ ﻭﻟﻮ ﺻﺪﻗﻮﺍ ‏»
ﻫﺬﺍ ﻟﻴﺲ ﺣﺪﻳﺚ ﻭﻟﻜﻦ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺻﺤﻴﺢ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 50ﺍ

ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﺭ ﺳﺒﻌﻮﻥ
ﺃﻟﻒ ﻣﻠﻚ ﻻ ﻳﻌﻮﺩﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ

ﺍ •┈┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈┈┈

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

لا يوجد حالياً أي تعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى