علمـني
يا هــــلا ومـــليون مــرحـــب فيكـــ اخـــــــي الزائر اذا اردت الانضـــــــمام لاســــرتنا فيــــــسعدنا ذلكـ ويــــــشرفنا
علمـني

السَلآْم عَلْيُكّمٌ وٍرٍحَمُةّ الله وٍبُرٍكآتُهْ/هَــــْـلا وَغَـــْـلا/مَشَـــكـوُر عل الزيارهْ


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ﺧﻤﺴﻮﻥ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻣﻨﺘﻘﺎﺓ ﻣﻦ ﺷـﺮﺡ ‏«ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ‏» ﻟﻔﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ : ﺧـﺎﻟـﺪ ﺑﻦ ﺇﺑـﺮﺍﻫـﻴـﻢ ﺍﻟـﻔـﻠـﻴـﺞ ‏[ ﺍﻟـﻤـﺠــﻤــﻮﻋــﺔ ﺍﻷﻭﻟـــﻰ ‏]

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

ﺑِﺴــــــــْﻢِ ﺍﻟﻠﻪِ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤــــــــَﻦِ ﺍﻟﺮَّﺣــــــــــــِﻴْﻢِ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• 1 •┈┈┈┈••| ﺍ

ﺳﻤِّﻴﺖ ﺍﻷﺣﺴﺎﺏ ﺃﺣﺴﺎﺑًﺎ ﻷﻥَّ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴَّﺔ ﻛـﺎﻧـﻮﺍ ﻳﺤﺴﺒﻮﻥ ﻣﻔﺎﺧـﺮ
ﺁﺑـﺎﺀﻫـﻢ ﻭﺃﺟـﺪﺍﺩﻫـﻢ ﻭﻳـﺬﻛﺮﻭﻧﻬﺎ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• 2 •┈┈┈┈••| ﺍ

ﺍﻟﻨﻴﺎﺣﺔ : ﻫﻲ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺳﺨﻄًﺎ
ﺃﻭ ﻓﺨﺮًﺍ ، ﻭﻫﻲ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• 3 •┈┈┈┈••| ﺍ

ﺳﺒﺐ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺍﻟـﻤـﻄـﺮ ﺑﺎﻟﺴﻤﺎﺀ :
ﻟـﻨـﺴـﺒـﺔ ﺍﻟـﺸـﻲﺀ ﺇﻟﻰ ﻣـﺤﻠـﻪ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• 4 •┈┈┈┈••| ﺍ


ﺍﻟﺼَّﻮﺍﺏ ﺃﻥَّ ﻣـﻦ ﻗﺎﻝ ﻣُﻄﺮﻧﺎ ﺑﻨﻮﺀ
ﻛـﺬﺍ ﻭﻛـﺬﺍ ﺃﻧَّـﻪ ﻛﺎﻓﺮ ﻛﻔﺮًﺍ ﺃﺻﻐﺮ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• 5 •┈┈┈┈••| ﺍ


#ﻗﺎﻋﺪﺓ : ﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﺴﻢ ﺑﻤﺎ ﺷـﺎﺀ
ﻣـﻦ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺗﻪ ﺃﻣـﺎ ﺍﻟـﻤـﺨـﻠـﻮﻕ
ﻓـﻼ ﻳﺠـﻮﺯ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﺴﻢ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• 6 •┈┈┈┈••| ﺍ

ﺍﻟﻔﺨﺮ ﺑﺎﻷﺣـﺴـﺎﺏ ﻭﺍﻟﻄﻌﻦ ﻓـﻲ
ﺍﻷﻧﺴﺎﺏ ﻭﺍﻟﻨﻴﺎﺣﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻛـﻔـﺮًﺍ
ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﭐﺳْﺘُﺤِﻠَّﺖ ﺃﻣَّـﺎ ﺍﻻﺳﺘﺴﻘﺎﺀ
ﺑﺎﻷﻧـﻮﺍﺀ ﻓﻤﻨﻪ ﻣـﺎ ﻫﻮ ﻛﻔﺮ ﺃﻛﺒﺮ
ﻭﻣـﻨـﻪ ﻣــﺎ ﻫـﻮ ﻛـﻔـﺮ ﺃﺻـﻐـﺮ
ﺍ|••┈┈┈┈┈• 7 •┈┈┈┈••| ﺍ

ﺍﻷﺻـﻞ ﺃﻥ ﺍﻹﻧـﺴـﺎﻥ ﻳـﻜﻔﺮ ﻋﻨﺪ
ﺍﻟـﺸـﺪﺍﺋـﺪ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻳﻜﻔﺮ
ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺇﺫﺍ ﻧﺰﻟﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻨّﻌـﻢ ﻭﻟـﻨـﺎ
ﻓـﻲ ﻗـﺼـﺔ ‏« ﺍﻷﻗـﺮﻉ ﻭﺍﻷﺑـﺮﺹ
ﻭﺍﻷﻋــﻤــﻰ‏» ﻋـﺒـﺮﺓ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• 8 •┈┈┈┈••| ﺍ

ﻳـﻘـﺎﻝ ﻗـﺒـﻞ ﻧـﺰﻭﻝ ﺍﻟـﻤـﻄـﺮ :
‏« ﺍﻟـﻠـﻬـﻢ ﺍﻏـﺜـﻨـﺎ ‏» ﺛــﻼﺛًــﺎ
ﻭﻳـﻘـﺎﻝ ﺃﺛـﻨـﺎﺀ ﻧـﺰﻭﻝ ﺍﻟﻤﻄﺮ
‏« ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺟـﻌـﻠـﻪ ﺻﻴﺒًﺎ ﻧﺎﻓﻌًﺎ ‏»
ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻄﺮ
‏«ﻣﻄﺮﻧﺎ ﺑﻔﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﺣﻤﺘﻪ ‏»

ﺍ|••┈┈┈┈┈• 9 •┈┈┈┈••| ﺍ

ﺍﻻﺳﺘﺴﻘﺎﺀ ﺑﺎﻟﻨﺠﻮﻡ ﻟـﻪ ﺣـﺎﻻﺕ :
ﺇﻣـﺎ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﻣُـﻮﺟِـﺪﺓً ﻟﻠـﻤﻄﺮ
ﺍﺳـﺘـﻘـﻼﻻ ﻓـﻬـﺬﺍ ﻛـﻔـﺮٌ ﺃﻛـﺒـﺮ
ﻭﺇﻣَّـﺎ ﺃﻥ ﻳـﻜﻮﻥ ﺍﺳﺘﺴﻘﺎﺀﻫﺎ ﺑـﺄﻥ
ﻳـﺴـﺄﻟـﻬـﺎ ﺃﻥ ﺗـﻨــﺰﻝ ﺍﻟـﻤـﻄـﺮ
ﻓـﻬـﺬﺍ ﻛـﻔـﺮ ﺃﻛـﺒـﺮ .
ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﺳﺒﺒًﺎ ﻛـﺄﻥ ﻳﻘﻮﻝ
ﻧﺰﻝ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﺑﺴﺒﺐ ﻧﺠﻢ ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ
ﻓـﻬـﺬﺍ ﻛـﻔـﺮ ﺃﺻـﻐـﺮ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 10ﺍ

√ ﻟـﻠـﺠـﺎﻫـﻠـﻴـﺔ ﺇﻃـﻼﻗـﺎﻥ :
- ﺇﻃﻼﻕ ﻋـﺎﻡ : ﺍﻧﺘﻔﻰ ﺑﺒﻌﺜﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ
- ﺇﻃﻼﻕ ﺧﺎﺹ: ﺑـﺎﻕٍ ﻓــﻲ ﺍﻷﻣـﺔ
ﺇﻟــﻰ ﻗـﻴـﺎﻡ ﺍﻟـﺴـﺎﻋـﺔ ﻭﻣـﻨـﻪ :
‏«ﺍﻟـﻔـﺨـﺮ ﺑﺎﻷﺣـﺴـﺎﺏ ، ﻭﺍﻟﻄﻌﻦ
ﻓـﻲ ﺍﻷﻧـﺴـﺎﺏ ، ﻭﺍﻻﺳـﺘـﺴـﻘﺎﺀ
ﺑـﺎﻟـﻨـﺠـﻮﻡ ، ﻭﺍﻟـﻨـﻴـﺎﺣـﺔ ‏»

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 11ﺍ


ﺍﻟﻨﻜﺮﺓ ﺇﺫﺍ ﺟﺎﺀﺕ ﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ ﺍﻟﻨﻬﻲ
ﺃﻓـﺎﺩﺕ ﺍﻟـﻌـﻤـﻮﻡ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 12ﺍ

ﺍﻟـﻌـﻠـﻮﻡ ﺇﺫﺍ ﺑﻠﻐﺖ ﻣﺎ ﺑﻠﻐﺖ ﻓﺈﻧﻬﺎ
ﻻ ﺗﻨﻔﻊ ﺇﺫﺍ ﻟـﻢ ﻳﻮﻓﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﺎﺣﺒـﻬﺎ
ﻟـﻠـﻌـﻤـﻞ ﺑـﻬـﺎ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 13ﺍ

ﺍﻟﻘـﻄـﻤـﻴـﺮ ﻫـﻮ ﺍﻟـﻐِـﺸـﺎﺀ ﺍﻟـﺬﻱ
ﺗُـﻐَـﻄَّـﻰ ﺑـﻪ ﺍﻟـﻨـﻮﺍﺓ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 14ﺍ

ﻫـﻞ ﺍﻷﻣـﻮﺍﺕ ﻳﺴﻤﻌﻮﻥ ﺍﻷﺣﻴـﺎﺀ؟
√ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺃﻧﻜﺮﻫﺎ ﻛـﻠـﻴًـﺎ
ﺇﻻ ﻣﺎ ﺃﺛﺒﺘﻪ ﺍﻟﻨﺺ ﻛﺴﻤﻊ ﺍﻟﻤـﻴـﺖ
ﻟـﻘـﺮﻉ ﻧـﻌـﻞ ﺍﻟـﻨـﺎﺱ ، ﻭﺳﻤـﺎﻉ
ﺍﻟـﻨـﺒـﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻷﻫـﻞ ﻗـﺘﻠﻰ
ﺑـﺪﺭ
√ ﻭﻣـﻦ ﺍﻟـﻌـﻠـﻤـﺎﺀ ﻣـﻦ ﻗﺎﻝ ﺃﻥ
ﺍﻷﻣﻮﺍﺕ ﻳﺴﻤﻌﻮﻥ ﻣﺎ ﺃﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ
ﻛـﺴـﻤـﺎﻋـﻬـﻢ ﻟﻤﻦ ﻳُﺴَﻠِّﻢ ﻋﻠﻴﻬﻢ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 15ﺍ

ﺍﻷﻣﻮﺍﺕ ﻻ ﻳﺴﻤﻌﻮﻥ ﺳﻤﺎﻉ ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺔ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 16ﺍ

ﺍﻟـﺼَّـﻮﺍﺏ ﺃﻥَّ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻳُـﺒَـﻠَّﻎ ﺳﻼﻡ
ﺍﻟـﺤـﻲ ﻭﻻ ﻳـﺴـﻤـﻌـﻪ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 17ﺍ

ﺇﺫﺍ ﺳـﻠـﻤـﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﺭﺩ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋـﻠـﻴـﻪ ﺭﻭﺣﻪ ﻓـﻴـﺮﺩ ﺍﻟﺴﻼﻡ
ﻭﻫـﺬﺍ ﺧـﺎﺹٌّ ﻟـﻤـﻦ ﻛــﺎﻥ ﺩﺍﺧـﻞ
ﺍﻟـﺤـﺠـﺮﺓ ، ﺃﻣـﺎ ﻣـﻦ ﻛـﺎﻥ ﺧﺎﺭﺝ
ﺍﻟﺤﺠﺮﺓ ﻓﻤﺜﻠﻪ ﻛـﻤـﺜﻞ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻤﻦ
ﻳـﺼـﻠـﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻓﻲ ﻣﺸﺎﺭﻕ
ﺍﻷﺭﺽ ﺃﻭ ﻣـﻐﺎﺭﺑـﻬـﺎ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 18ﺍ

ﺃﺣــﻮﺍﻝ ﺩﻋــﺎﺀ ﺍﻷﻣــﻮﺍﺕ :
√ ﺇﺫﺍ ﻛـﺎﻥ ﺭﺍﺿـﻴًـﺎ ﻓﻬـﻮ ﻃﺎﻏﻮﺕ
ﻭﻳُﺤـﺸَـﺮ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺪﻋﻮ ﻳﻮﻡ
ﺍﻟـﻘـﻴـﺎﻣـﺔ ﻓـﻲ ﺟـﻬـﻨـﻢ .
√ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳـﺮﺿـﻰ ﻓـﻼ ﻳـﻀـﺮ
ﺍﻟـﻤـﺪﻋـﻮ ﺩﻋـﺎﺀ ﻣـﻦ ﺩﻋـﺎﻩ ﻭﻳﺘﺒﺮﺃ
ﺍﻟﻤﺪﻋـﻮ ﻣـﻦ ﺍﻟﺪﺍﻋـﻲ
.
ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 19ﺍ

ﺇﺫﺍ ﻧـﺰﻟـﺖ ﻣـﺼـﻴـﺒـﺔ ﻋـﺎﻣﺔ ﺗﺼﻴﺐ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻴُﺸﺮَﻉ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ ﺍﻟﻘﻨﻮﺕ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 20ﺍ

ﺍﻟــﻨــﻮﺍﺯﻝ ﻧــﻮﻋــﺎﻥ :
√ ﻧـﻮﺍﺯﻝ ﻛـﻮﻧﻴﺔ : ﻓﻬﺬﻩ ﻻ ﻳُﻘﻨَﺖ
ﻟـﻬـﺎ ﻗـﻨـﻮﺕ ﺍﻟـﻨـﻮﺍﺯﻝ .
√ ﻧﻮﺍﺯﻝ ﺑﻔﻌﻞ ﺍﻟﺨﻠﻖ : ﻣـﺜﻞ ﻣـﺎ
ﻳﺼﻴﺐ ﺇﺧﻮﺍﻧﻨﺎ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻭﺍﻟﻴﻤﻦ
ﻭﻏـﻴـﺮﻫﺎ ﻓﻴﺸﺮﻉ ﻗﻨﻮﺕ ﺍﻟﻨﻮﺍﺯﻝ
ﻓـﻲ ﺍﻟـﺼـﻼﺓ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 21ﺍ

ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ : ﺃﻥ ﻟﻬﻢ ﻋﻘﻮﻝ
ﻭﺩﻟﻴﻞ ﺫﻟﻚ ‏« ﺣـﺘـﻰ ﺇﺫﺍ ﻓـﺰﻉ ﻋـﻦ
ﻗـﻠـﻮﺑـﻬـﻢ ‏»

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 22ﺍ

ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟـﻤـﻼﺋـﻜـﺔ : ﺃﻥ ﻟـﻬـﻢ
ﺃﺟﺴﺎﺩًﺍ ﻭﺃﻧﻬﻢ ﻣـﻮﺟـﻮﺩﻭﻥ ﻭﺩﻟـﻴـﻞ
ﺫﻟـﻚ ﺣـﺪﻳـﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺃﻥ ﺍﻟـﻤـﻼﺋﻜﺔ
ﺧُـﻠـﻘُـﻮﺍ ﻣـﻦ ﻧــﻮﺭ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 23ﺍ

ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ : ﺃﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﺄﻛﻠﻮﻥ
ﻭﻻ ﻳـﺸـﺮﺑـﻮﻥ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 24ﺍ

ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ : ﺃﻧﻬﻢ ﻳﻌﺘﺮﻳﻬﻢ
ﻣﺎ ﻳﻌﺘﺮﻱ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺰﻉ ﻭﺍﻟﻬﻠﻊ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 25ﺍ

ﺍﻟـﻤـﻼﺋـﻜـﺔ ﻻ ﻳُـﺤـﺼَـﻰ ﻋـﺪﺩﻫـﻢ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 26ﺍ

ﺣـﺪﻳـﺚ ‏« ﺃﻃﺖ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺣﻖ ﻟﻬﺎ ﺃﻥ
ﺗﺌﻂ ‏» ﺇﺳـﻨـﺎﺩﻩ ﺟـﻴـﺪ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 27ﺍ

ﺍﻟـﻤـﻼﺋـﻜـﺔ ﻻ ﺗﻨﻔﻊ ﻭﻻ ﺗﻀﺮ ﺇﻧﻤـﺎ
ﻫـﻢ ﻛـﺴـﺎﺋـﺮ ﺍﻟـﺨـﻠـﻖ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 28ﺍ

ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﻮﻋﺎﻥ : ﻗـﻀـﺎﺀ ﺷـﺮﻋﻲ
ﻭﻗـﻀـﺎﺀ ﻛـﻮﻧـﻲ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 29ﺍ

ﻣﺬﻫﺐ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺃﻥ
ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﻛﻼﻣـﺎ ﻳﻠـﻴـﻖ ﺑﺠﻼﻟﻪ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 30ﺍ

ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺗﺴﻤﻊ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ
ﻓﺈﺫﺍ ﺳﻤﻌﺖ ﻛﻼﻣـﻪ ﺫﻟـﺖ ﻭﺧﺸﻌﺖ
ﻟـﻜـﻼﻡ ﺍﻟﻠﻪ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 31ﺍ

ﻟـﻌـﻦ ﺍﻟـﻤـﻌـﻴـﻦ ﻋﻠﻰ ﻧـﻮﻋـﻴﻦ :

√ ﻣـﻦ ﻟـﻌـﻨـﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓـﻲ ﺍﻟـﻘـﺮﺁﻥ
ﻛﻔﺮﻋﻮﻥ ﻭﺇﺑﻠﻴﺲ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻓﻠﻌﻨﻬـﻢ
ﺟﺎﺋﺰ ﻭﻻ ﺣﺮﺝ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ .
√ ﻟَﻌﻦُ ﻣـﻦ ﻟُـﻌـﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ﻻ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﻴﻦ ﻛـ‏« ﺷـﺎﺭﺏ ﺍﻟـﺨـﻤﺮ ‏»
ﻓﺎﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻳﻤﻨﻌﻮﻥ ﻣـﻦ ﻟﻌﻨﻪ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺘﻌﻴﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ، ﻭﺫﻫﺐ ﺑﻌﺾ
ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻌﻦ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ
ﻟﻤﻦ ﺗﻠﺒَّﺲ ﺑﻔﺴﻖٍ ﻛـﺸـﺮﺏ ﺍﻟﺨﻤﺮ
ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻌﻦ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 32ﺍ

ﺍﻟـﺼـﻮﺍﺏ ﺃﻥ ﺍﻟـﻠـﻌـﻦ ﻳـﻨـﻘـﺴـﻢ
ﺇﻟـﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ :
1 - ﻟﻌﻦٌ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻄﺮﺩ ﻣـﻦ ﺭﺣﻤﺔ
ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ .
2 - ﻟـﻌـﻦٌ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺴﺐ ﻭﺍﻟﺸﺘﻢ
ﻭﻫـﺬﺍ ﺍﻟـﺬﻱ ﻳﺠﺮﻱ ﻋـﻠﻰ ﺃﻟﺴﻨﺔ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻓﻬﻮ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻜـﻦ ﻟﻴﺲ
ﻛﺴﺎﺑﻘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 33ﺍ

ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻌﻮﺩ ﻟﺴﺎﻧﻪ
ﻋﻠـﻰ ﺍﻟﻠﻌﻦ ﻟﻜﻦ ﻟـﻮ ﻟـﻌـﻦ ﻛـﺎﻓـﺮ
ﻣﺆﺫﻱ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﻭﻻ ﺑـﺄﺱ
ﺑـﺬﻟـﻚ ﺇﺫﺍ ﻛــﺎﻥ ﺑﻘـﺼـﺪ ﺍﻟـﺪﻋـﺎﺀ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 34ﺍ

ﻳـﺠـﻮﺯ ﺍﻟـﺪﻋـﺎﺀ ﻋـﻠـﻰ ﺍﻷﺷـﺨﺎﺹ
ﺑﺄﺳـﻤـﺎﺀﻫـﻢ ﺇﻣـﺎ ﺑـﺨـﻴـﺮ ﺃﻭ ﺑﺸﺮ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 35ﺍ

ﺍﻟﻠﻌﻦ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ﻟﻤﻦ ﻟﻌﻨﻪ
ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺟﺎﺋﺰ ﻭﻻ ﺃﻋـﻠـﻢ ﻓﻲ
ﺫﻟﻚ ﺧﻼﻓﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 36ﺍ

ﺍﻟـﺼـﻮﺍﺏ ﻣـﻦ ﻗـﻮﻟﻲ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺃﻧﻪ
ﻳُـﺸـﺮَﻉ ﺍﻟـﻘـﻨـﻮﺕ ﻓــﻲ ﺍﻟﻨﻮﺍﺯﻝ
ﻟﻠﻔﺮﺩ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ، ﻭﺍﻟـﺼـﺤـﻴﺢ ﺃﻥ
ﻣﻮﺿﻊ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺮﻛـﻮﻉ ﻭﻫـﺬﺍ
ﺍﻟـﺬﻱ ﺩﻝَّ ﻋـﻠﻴـﻪ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
ﺍﻟﻮﺍﺭﺩ ﻓﻲ ﻗﻨﻮﺕ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻗﺒﻞ ﺍﻟـﺮﻛـﻮﻉ ﻓـ‏« ﻣﻌﻠﻮﻝ‏» .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 37ﺍ

ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻣﻨﻬﻢ ﻣـﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻨﺖ ﻗﺒﻞ
ﺍﻟﺮﻛﻮﻉ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻛـﺎﻥ ﻳﻘﻨﺖ ﺑﻌﺪ
ﺍﻟﺮﻛـﻮﻉ ﻭﻓـﻌـﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻛـﺎﻥ
ﺑـﻌـﺪ ﺍﻟﺮﻓـﻊ ﻣـﻦ ﺍﻟـﺮﻛـﻮﻉ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 38ﺍ

ﺍﻷﺷـﺎﻋـﺮﺓ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺘﻜـﻠﻢ
ﻛﻼﻡ ﻧﻔﺴﺎﻧﻲ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻟﻴـﺲ
ﻟــﻪ ﺣــﺮﻑ ﻭﻟــﻴـﺲ ﻟـﻪ ﺻـﻮﺕ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 39ﺍ

ﺍﻟـﺠـﻬـﻤـﻴـﺔ ﻳﻨﻜﺮﻭﻥ ﺍﻟـﺼﻮﺕ ﻟﻠﻪ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 40ﺍ

ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻳﺴﺘﻤﻴﺘﻮﻥ ﻓـﻲ ﺳﺒﻴﻞ
ﻧﺸﺮ ﺑﺎﻃﻠﻬﻢ ﻓﺎﻟﺸـﻴـﺎﻃﻴــﻦ ﺣـﻴـﻦ
ﻳﺴﺘﺮﻗﻮﻥ ﺍﻟﺴﻤـﻊ ﻳـﻌـﻠـﻤـﻮﻥ ﺃﻧﻪ
ﺳﻴـﺪﺭﻛـﻬـﻢ ﺍﻟـﺸـﻬﺎﺏ ﻭﻣـﻊ ﺫﻟﻚ
ﻳـﺼـﺒـﺮﻭﻥ ﻋــﻠــﻰ ﺑـﺎﻃــﻠــﻬـﻢ
ﻭﺇﻥ ﺫﻫﺒﺖ ﺃﺭﻭﺍﺣﻬﻢ
.
ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 41ﺍ

ﻳُﻨﻬَﻰ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺳﺠﻮﺩ ﺍﻟﺸﻜﺮ
ﻭﺳـﺠـﻮﺩ ﺍﻟـﺘـﻼﻭﺓ ﻋـﻨـﺪ ﻃـﻠﻮﻉ
ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﻋﻨﺪ ﻏﺮﻭﺑﻬﺎ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 42ﺍ

ﺍﻟﺴﺎﺣﺮ ﻭﺍﻟﻜﺎﻩﻥ ﻳﺸـﺘـﺮﻛـﺎﻥ ﻓـﻲ
ﭐﺩِّﻋﺎﺀ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻭﻛﻼﻫﻤﺎ ﻛﺎﻓﺮﺍﻥ
ﺑﺎﺩِّﻋﺎﺋﻬﻤﺎ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 43ﺍ

ﻣﻦ ﺃﺗﻰ ﺍﻟﻜﺎﻫﻦ ﻻ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻦ ﺣﺎﻟﻴﻦ
- ﺃﻥ ﻳــﺼــﺪﻗــﻪ ﻓﻲ ﻣﺎﻳﺪﻋﻴﻪ ﻣﻦ
ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻓــﻬــﺬﺍ ﻛـﺎﻓـﺮ
- ﺃﻥ ﻻ ﻳﺼﺪﻗﻪ ﻓﻬﺬﺍ ﻻ ﺗﻘﺒﻞ ﺻﻼﺗﻪ
ﺃﺭﺑـﻌـﻮﻥ ﻳـﻮﻣًـﺎ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 44ﺍ

ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻳُـﺼْـﻌَـﻖ ﻭﻫــﻮ ﺃﻭﻝ ﻣــﻦ
ﻳـﺮﻓـﻊ ﺭﺃﺳـﻪ .

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 45ﺍ

ﺃﻓــﻀــﻞ ﺍﻟــﺨــﻠــﻖ ﺻــﻨــﻔـﺎﻥ
‏«ﺍﻟـﻤـﻼﺋـﻜـﺔ ﻭ ﺍﻷﻧـﺒـﻴـﺎﺀ ‏»

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 46ﺍ

ﻋـﻠـﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﻳــﻜـﻮﻥ ﺑـﻌـﻠـﻮ ﺍﻟـﺬﺍﺕ
ﻭﻋـﻠـﻮ ﺍﻟـﻘـﺪﺭ .ﻭﻋﻠﻮ ﺍﻟﻘﻬﺮ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 47ﺍ

ﺍﻟـﻤـﺴـﺎﻓـﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺍﻷﺭﺽ
ﻣـﺴـﻴـﺮﺓ ﺧـﻤـﺲ ﻣـﺎﺋـﺔ ﺳـﻨـﺔ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 48ﺍ

ﻣـﻦ ﺃﻧﻜﺮ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮ ﻟﻠﻪ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻓﺮ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 49ﺍ

‏«ﻛـﺬﺏ ﺍﻟـﻤـﻨـﺠـﻤﻮﻥ ﻭﻟﻮ ﺻﺪﻗﻮﺍ ‏»
ﻫﺬﺍ ﻟﻴﺲ ﺣﺪﻳﺚ ﻭﻟﻜﻦ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺻﺤﻴﺢ

ﺍ|••┈┈┈┈┈• •┈┈┈┈••| 50ﺍ

ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﺭ ﺳﺒﻌﻮﻥ
ﺃﻟﻒ ﻣﻠﻚ ﻻ ﻳﻌﻮﺩﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ

ﺍ •┈┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈┈┈

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى